الغيرة ليست حباً

هناك مفهوم رومانسي بأن الغيرة هي دليل قاطع على الحب.. وأصحاب هذا المفهوم أو المعتقد يعتقدون بأنه من المفروض أن يكون الشخص الذي يحب بشدة أكثر شدة في الغيرة.

اليوم من التفسيرات المهمة أن من أهم الأسباب الرئيسة لأي سلوك غيور هو خوف الغيور من فقدان شريكه وذهابه إلى شخص آخر في حين أن هذا الخوف عادة ما يكون غير منطقي وليس له أساس من الصحة.. فالشخص الغيور يرى على مستوى الأفكار أن شريكه يقع أو سيقع في حب شخص آخر ونتيجة هذه الأفكار غير العقلانية تنتابه الشكوك ودوافع التجسس ويعيش حالة من أزمة الثقة.. ويمكن أن تسبب هذه الحالة غير الصحية حالة من الغضب والقلق والاكتئاب وأفكار العظمة والاضطهاد وتدفع الشريك إلى التطفل عبر هاتف شريكه أو قضاء الساعات في استجوابه.. علماً أن الأشخاص الذين يعانون من مظاهر الغيرة الشديدة يدركون في أغلب الأحيان أن مثل هذه الأفكار والسلوكيات غير طبيعية ومنطقية لكنهم من الناحية العاطفية غير قادرين على التخلص من هذه المشاعر.

كما يبدو أن الغيرة لدى البعض مرتبطة بخبرات صادمة سابقة أو بتاريخ الشريك قبل الزواج مما يدفع الشخص لإصدار أحكام على الشريك تعميمية وافتراضات لها علاقة بطبيعة سلوكيات أحد الجنسين ثقافياً مما يخلق أحكاماً وصوراً نمطية سلبية ومتحيزة وأيضاً تمييزية.. وقد يتبرع أحد الشريكين من باب الشفافية على ذكر خبراته السابقة في مرحلة الخطوبة ويتشجع أكثر عندما يجد الشريك ينصت له باهتمام ولكنه لا يبدي أي ردة فعل ويعتقد أنه أكثر نضجاً وتفهماً بأن هذه من سلوكيات الماضي والماضي قد ذهب بخيره وشره.. إلا أن الشريك الصامت لا يلبث أن ينتظر الفرصة بعد الزواج ليبدي مشروعه المتشكك والغيور والمتجسس لعله يجد الأدلة والقرائن ضد شريكة.

اليوم يشتكي الكثير من الغيرة ومضاعفاتها وقد يبرر الشخص الذي يعاني من الغيرة للمعالج أو المرشد الزوجي أن غيرته تنبع من حبه لشريكه إلا أن الدراسات أكدت ربط الدافع وراء الغيرة بعدة سمات منها معاناة الشخص من العصاب وعدم الاستقرار العاطفي وعدم الشعور بالأمان والشعور بالنقص وضعف الثقة بالنفس وتقدير الذات ومن هذا المنطلق قد نجد من الصعوبة علاج الغيرة الشديدة لأن الاشخاص الغيورين لا يعتقدون أن المشكلة تكمن في نفوسهم ناهيك عن تبنيهم لبعض المعتقدات والعبارات الاجتماعية والثقافية التي تربط وتعزز سلوك الشك والغيرة كالدياثة وانعدام الرجولة والخرفنة وسرقة النساء للرجال…إلخ .. وسنجد الكثير من التبريرات والتأويلات والتفسيرات الفردية ولكن في آخر المطاف الغيرة لا تتعلق بالحب.

Open chat
حياك الله, كيف نقدر نساعدك ؟
حياك الله, كيف نقدر نساعدك ؟